مَكتبةُ المُحّتوىْ المُتَكامِلّ

أغرب طقوس الزواج في عالم الحيوان !

تصنيف: غرائب وعجائب الحيوانات

يعد عالم الحيوان من أكثر العوالم الممتلئة بالأسرار والعجائب للحيوان عدد من الصفات التي تميزه عن سائر الكائنات الحية والمخلوقات ولكن القاسم المشترك بين الإنسان والحيوان هو التزاوج والإنجاب الحياة الجنسية عمومًا هي الوسيلة التي يستطيع الجنس الحيواني بها التواجد والبقاء هنالك عدد من الحيل التي يلجأ إليها الحيوان لكي يلفت نظر الأنثى بعض تلك الحيل تتسم بالغرابة لذلك سوف نسرد عدد من تلك الغرائب والعجائب في حياة الحيوان ..
 
1- التزاوج عند العناكب:  عند حدوث التزاوج بين أنثى العنكبوت والعنكبوت يترك بعض منه أو جزء منه داخل الأنثى حتى يقطع الطريق على الذكور الأخرى من التزاوج بتلك الأنثى ويكون النسب خالص له قال العلماء أن تلك الحالة يحرص دائما ذكر العنكبوت على القيام بها ويقوم بها سريعًا لأن في حالة أن الأنثى اكبر منه تقتله كما أن العنكبوت يلجأ لحيل أكثر غرابة من ذلك عند التقرب منها يفتعل الموت بعد أن يضع ذبابة في فمه تكون هدية الزواج وعندما تنقض الأنثى على الذبابة الفريسة السهلة ينقض الذكر عليها في وضع التزاوج في لحظات أيضا هنالك عدد من الحيوانات التي تقوم بنفس الحيلة لتلقيح عدد أكبر من الإناث ايضا يستخدم ذكر العنكبوت الأشعة فوق البنفسجية غير كلمات الغزل والتودد للأنثى .
2- التزاوج عند القرود: القرود من اقرب المخلوقات للإنسان تعمل ادمغة الذكور من القرود بقوة عند شم رائحة الأنثى التي تثير الرغبة عند القرد يحدث استثارة لأجزاء معينة من الدماغ يقول العلماء أن القرود تنشد الأغاني في موسم التزاوج بصوت مرتفع ليعبر لمسافات طويلة كما أن قرد الشمبانزي غيور جدًا على الأنثى حيث انه يصبح عدوانيًا مثل الإنسان عند الغيرة وتتزاوج الأنثى في أوقات محددة فقط ويميلون لقتل الرضيع الذي ليس له اب ..!! لمنع الأنثى من التزاوج بأكثر من ذكر كما أنه يتدلل إلى الأنثى بتقديم أفضل الفاكهة والثمار لينال رضاها.
3- التزاوج عند الأسود: الغير أن الأسد يقوم ب50 عملية تزاوج باليوم الواحد..!! في حالة أن تكون الانثى في حالة تقبل والغريب أن 1% من تلك الحالات تكون الأنثى حامل .
4- التزاوج عند الأسماك: الحياة الزوجية للكائنات البحرية يعتريها الترفيه والتسلية هي اغرب أنواع التزواج حقًا حيث أن الأنثى تطلق رائحة لاجتذاب الذكر وعندما يأتي الذكر يلتصق بها بقية حياته في سمك الشص بعض الأحيان يلتصق بالأنثى الواحدة أكثر من 10 ذكور تطلق الأنثى ايضا بروتين  بيبتايدات لجذب الذكور وتنتج الأسماك روائح عطرية لجذب الذكور كما ان اناث سمك القرش تقوم بتلقيح نفسها تلقائيًا وإنتاج صغار القرش دون الحاجة لذكر..!! يقطع الحوت الرمادي آلاف الأميال للتزاوج ولا يتغذي في الرحلة .
5- التزاوج عند الكلاب: تحتجز أنثى الكلب العضو الذكري للذكر من أجل الضغط عليه وتمنعه من الابتعاد عنها لتضمن إتمام التلقيح .
6- التزاوج عند الجراد : من غرائب وعجائب الحالات أن تنتهي عملية التزاوج بأكل الأنثى رأس الذكر الذي لا يتوقف عن الممارسة حتى بعد قطع الرأس .
7- التزاوج عند الضباع: تكون الأنثى هي المسيطرة لأنها تتحكم في الذكر بسبب حجم العضلات القوية والعدوانية الشديدة وأعضاء تناسلية كبيرة حيث تطلق الأنثى هرمون الاندروجين هرمون الذكورة أثناء الحمل الذي يلعب دورًا كبيرًا في التأثير على حياة الضباع يمنحها صفات العدوانية والشراسة وتقوم بأداء رقصة التزاوج الصعبة مما يعطيها فرصة اكبر للإنجاب ..!! ويحتاج الذكر في الضباع لتدريب على كيفية التزاوج .
التزاوج من العمليات الفطرية التي فطر الله تعالى الإنسان والحيوان عليها للبقاء واستمرار النوع تختلف من كائن إلى أخر بأشكال مختلفة أو غريبة ولكنها تظل عملية التزاوج من أجل البقاء ..

أخر تحديث بتاريخ 16 آيار 2017. نشر بتاريخ 17 كانون ثاني 2017.