الموّقع العربيْ الأول للمُحّتوىْ المُتَكامِلّ

بالصور أهم أحداث العالم في 2017

تصنيف: أبحاث منوعة

شهد عام 2017 العديد من الأحداث المهمة التى أثرت على العالم ولا تزال تداعياتها مستمرة حتى هذه اللحظة حيث كانت أغلب الاحداث لعام 2017 هي أحداث مهمة لها تأثيرات كبيرة على مجريات الاعوام القادمة بشكل كبير.
ونستعرض هنا أهم وأبرز هذه الاحداث حسب ترتيبها منذ بداية عام 2017 وحتى نهايته:
 

ترامب رئيساً للولايات المتحدة
في الـ 20 من كانون الثاني/ يناير الماضي، دونالد ترامب يتسلم مهامه رسميا لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.
 

ترامب يزور السعودية
في الـ 20 من أيار/ مايو وصل الرئيس دونالد ترامب إلى السعودية أول محطة في زيارته الخارجية الأولى وتم خلالها عقد اتفاقيات وصفقات تتجاوز قيمتها 400 مليار دولار.
 

أربع دول عربية تقاطع قطر
قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها الدبلوماسية وروابط النقل والتجارة مع قطر في حزيران/ يونيو، متهمة إياها بتمويل الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

تحرير الموصل
في الـ 10 تموز/ يوليو أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي النصر على تنظيم داعش في الموصل، وانتهاء "داعش".

تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد
في صباح الـ 21 حزيران/ يونيو أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا عين فيه الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد بدلا من الأمير محمد بن نايف.

حادث دهس ببرشلونة
في الـ 17 آب/ أغسطس، دهس شاب مغربي بشاحنة صغيرة حشدا في رامبلا، أكثر جادة يرتادها السائحون في برشلونة، في هجوم أوقع 14 قتيلا و120 جريحا.
 

التجربة النووية الأكبر لكوريا الشمالية
في الثالث من أيلول/ سبتمبر أعلنت كوريا الجنوبية أن الجارة الشمالية أجرت تجربة نووية جديدة هي الخامسة من نوعها والأقوى في سلسلة تجارب صاروخية كثفتها مؤخراً

 استفتاء كردستان
في الـ 25 أيلول/ سبتمبر نظمت حكومة إقليم كردستان استفتاء لتقرير المصير، وصوتت فيه الغالبية لصالح الاستقلال عن بغداد في خطوة لم تحظ بترحيب المجتمع الدولي،

قيادة المرأة السعودية للسيارة
في الـ 26 أيلول/ سبتمبر أصدر الملك سلمان قرارا يجيز منح تراخيص قيادة السيارات للرجال والنساء من دون تمييز. وسيدخل هذا القرار حيز التنفيذ في حزيران/يونيو من العام 2018.

إطلاق نار لاس فيغاس
في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر أطلق رجل النار بشكل عشوائي على حشد كان يحضر حفلا موسيقيا، ما أودى بـ59 شخصا.

تحرير الرقة
في الـ 20 من تشرين الأول/ أكتوبر أعلنت "قوات سورية الديموقراطية" المدعومة من واشنطن تحرير الرقة التي كانت المعقل الأبرز لداعش في سورية.

استقالة الحريري
في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر قدم رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري استقالته أثناء زيارته للسعودية، لكنه تراجع عن القرار بعد ذلك.

اعتقال أمراء سعوديون في حملة "لمكافحة الفساد"
في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني أوقفت السلطات السعودية 11 أميراً وأربعة وزراء حاليين وعشرات من الوزراء السابقين في تهم فساد ومن أبرز المعتقلين الملياردير الأمير الوليد بن طلال والأمير متعب بن عبد الله.
 


هجوم مسجد الروضة
في الـ 24 تشرين الثاني/ نوفمبرهاجم متشددون مسجد الروضة في مدينة العريش المصرية في اعتداء أسقط أكثر من 300 شخص.

مقتل علي عبد الله صالح
في الرابع من كانون الأول/ ديسمبر أعلن الحوثيون مقتل حليفهم السابق علي عبد الله صالح بينما كان يغادر صنعاء.


ترامب يعترف بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي
في الثامن من كانون الأول/ ديسمبر اعترف الرئيس الأميركي رسميا بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي.
مما آثار قرار ترامب تظاهرات لمئات آلاف من العرب والمسلمين والمؤيدين للقضية الفلسطينية حول العالم في مسيرات وتظاهرات أحرقت خلالها أعلام الولايات المتحدة وإسرائيل، وكما اندلعت مواجهات في الأراضي الفلسطينية بين المتظاهرين الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي.

 

أخر تحديث بتاريخ 3 كانون ثاني 2018. نشر بتاريخ 31 كانون اول 2017.